ads

عاجل

رئيس مجلس النواب: “صندوق رعاية المبتكرين” ، يدعم البحث العلمى

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب ، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء “صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ” ، يُعد مكملاً لقانون مشروع قانون حوافز العلوم وتكنولوجيا الإبتكار، الذى وافق عليه البرلمان فى وقت سابق .

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان ، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة، من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ .

وأضاف عبدالعال ، أنه بالموافقة والإنتهاء من هذا التشريع تتكامل الحلقات الداعمة للبحث العلمى .

وأوضح التقرير أن مشروع القانون تطبيقاً للإلتزام الدستورى المنصوص عليه فى المادة 23 من الدستور، من كفالة الدولة لحرية البحث العلمى وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين ، وكفالة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والأهلى، وإسهام المصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمى .

وأشار التقرير إلى أن اللجنة أكدت فى تقريرها ، أن هذا المشروع سيدعم أنشطة البحوث والتطوير والإبتكار فى المؤسسات التكنولوجية الوطنية الصغيرة والمتناهية الصغر بهف زيادة قدراتها التنافسية وسيوفر تمويلاً إضافياً للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار من خارج موازنة الدولة .

وأشار التقرير إلى أن الصندوق المقترح هو آلية جديدة غير مسبوقة فى مصر مضيفاً أنه معمول به فى الدول الصناعية الكبرى والمتقدمة لتمكين القطاع الخاص والصناعة والمجتمع المدنى من المشاركة فى تمويل البحث العلمى .

أما عن موارد الصندوق، فستكون من التبرعات والهبات والمنح النقدية والعينية التى يتلقاها الصندوق من الأشخاص الطبيعية أو الإعتبارية والتى لا تتعارض مع أهدافه بالإضافة إلى القروض التى يحصثل عليها الصندوق من الأجهزة المعنية بالدولة .

وتتكون الموارد أيضاً من مقابل الخدمات التى يقدمها الصندوق للغير ، ومقابل إستغلال مخرجات المشروعات البحثية أو الإبتكارية التى يمولها الصندوق وتحصيل مبلغ يقدر بـ 1% من صافى أرباح الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات الحكومية والمعاهد والمراكز والهيئات البحثية التابعة للوزارات المختلفة .

وعن موازنة الصندوق فهى مستقلة كما تخضع كافة موارده لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات .

كلمات متعلقة

ads