ads

عاجل

دراسة أمريكية جديدة تؤكد أن السجائر الإلكترونية تزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

فى دراسة علمية جديدة لباحثون أمريكيون، كشفت أن إستخدام السجائر الإلكترونية التى تحتوى على النيكوتين السائل لها تأثير كبير على وظائف القلب والأوعية الدموية .

وأظهرت الدراسة أن مدخنى السجائر الإلكتونية عانوا من إرتفاع أمراض القلب والأوعيةالدموية لفترات طويلة بعد تدخينهم للسجائر الإلكترونية، حيث تم الحصول على النتائج من خلال مراقبة حيوية للمشاركين أثناء وبعد تدخين سيجارة عادية أو سيجارة إلكترونية تحتوى على النيكوتين السائل أو سيجارة إلكترونية خالية من النيكوتين، وتم رصد الأعضاء الحيوية لمدة ساعتين من بدء التدخين .

ووجد الباحثون أن إستخدام السجائر الإلكترونية والسجائر العادية، مقارنة بالسجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين كان لها نفس الأثر الكبير على الأعضاء الحيوية مع إرتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى المشاركين ، حيث إرتفع ضغط الدم الإنقباضى المحيطى بشكل ملحوظ لمدة 45 دقيقة بعد إستخدام السيجارة الإلكترونية ، و 15 دقيقة بعد تدخين سيجارة عادية ، كما ظل معدل ضغط الدم وضربات القلب مرتفعاً أيضاً لمدة 45 دقيقة بالنسبة للسجائر الإلكترونية ، وكانت السجائر التقليدية ترفع فقط معدل ضربات القلب لمدة 30 دقيقة .

وأضاف الباحثون ، أنه يجب التركيز فى التجارب المستقبلية على التأثيرات المزمنة على السجائر الخالية من النيكوتين على ضغط الدم المحيطى والمركزى وكذلك على تصلب الشرايين .

كلمات متعلقة

ads