ads

عاجل

جائزة “بى بى سى” لأفضل لاعب أفريقى لعام 2018: وينافس النجم المصرى محمد صلاح عليها كل من مهدى بن عطية، وكاليدو كوليبالى، وساديو مانيه، وتوماس بارتى.

أعلنت أمس السبت الهيئة العامة للإذاعة البريطانية “BBC” أسماء المرشحين الخمس للتتويج بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا لعام 2018 .

وجاء تواجد نجم مصر وليفربول الإنجليزى “محمد صلاح” فى القائمة النهائية للمرة الثانية للعام الثانى على التوالى بعدم تُوج بها العام الماضى .

وجاء المرشحون لهذا العام وهم: مهدى بن عطية (المغرب) ، كاليدو كوليبالى (السنغال) ، ساديو مانيه (السنغال) ، توماس بارتى (غانا) ، محمد صلاح (مصر) .

وتم فتح باب التصويت أمس السبت 17 نوفمبر الجارى على أن يُغلق فى الـ 2 ديسمبر القادم ، على أن يتم إعلان نتيجة التصويت فى برنامج خاص يبث عبر محطة “BBC” للأخبار العالمية فى الـ 14 من ديسمبرالمقبل ، وأعدت القائمة لجنة من خبراء كرة القدم الأفريقية .

وكان مهاجم المنتخب المصرى ونجم نادى ليفربول الإنجليزى قد سبق له الفوز باللقب العام الماضى .

** ونستعرض فيما يلى المتنافسون على لقب أفضل لاعب أفريقى لعام 2018 :

1- مهدى بن عطية “المغرب .. يوفنتوس الإيطالى” فاز قلب دفاع نادى يوفنتوس الإيطالى بن عطية البالغ من العمر 31 عاما هذا العام ببطولة دورى للمرة الرابعة على التوالى، إذ فاز بها مع نادي بايرن ميونيخ لمرتين ومرتين مع يوفنتوس، كما تولى قيادة المنتخب المغربى الذي شارك فى نهائيات بطولة كأس العالم في الصيف الماضى .

وشارك بن عطية فى 12 مباراة بالدورى خلال عام 2018، بالإضافة إلى 7 مباريات دورى أبطال أوروبا، و3 مباريات كأس إيطاليا سجل خلالها هدفين .

ومع أسود الأطلسى شارك مهدى فى 52 مباراة، إستطاع تسجيل هدفين وصناعة آخر، بالإضافة إلى حصوله على 8 بطاقات صفراء .

2- كاليدو كوليبالى “السنغال .. نابولى الإيطالى” : لعب المدافع كوليبالى البالغ من العمر 27 دوراً بارزاً فى الصراع بين ناديه نابولى ويوفنتوس للفوز ببطولة الدورى الإيطالى، وتمكن من تسجيل هدف الفوز في مرمى النادى التورينى فى إحدى المباريات التى تواجها فيها، ولعب كوليبالى لمدة 270 دقيقة فى صفوف منتخب بلاده السنغال في نهائيات كأس العالم .

خاض خاليدو 29 مباراة مع نابولي في هذا العام استطاع خلالها تسجيل هدفين وصناعة هدف، بالإضافة إلى مشاركته في مباراة لكأس إيطاليا، ومباراة باليوروباليج، و4 مباريات بدوري أبطال أوروبا.

بدأ كوليبالى مشواره مع منتخب فرنسا تحت 20 عاماً ليُشارك فى 11 مباراة، قبل أن يختار اللعب للمنتخب السنغالى فى 2015، ويخوض معه 27 مباراة، وظهر بشكل جيد فى كأس العالم .

3- ساديو مانيه “السنغال .. ليفربول الإنجليزى” : أسوة بزميله كوليبال، لعب مهاجم ليفربول مانيه البالغ من العمر 26 عاماً كامل زمن كل المباريات التي خاضها المنتخب السنغالى فى نهائيات كأس العالم، إذ قاد المنتخب فى مباراتين وسجل هدفاً فى مرمى اليابان، وكان الهداف الثانى في بطولة دورى الأبطال فى الموسم الماضى، إذ سجل 10 أهداف لليفربول منها هدف سجله فى مرمى ريال مدريد فى نهائى تلك المسابقة .

وشارك مانيه مع ليفربول خلال عام  2018 فى 27 مباراة بالدورى الإنجليزى، سجل خلالهم 18 هدفاً، وصنع 3، بالإضافة إلى 11 مباراة بدورى أبطال أوروبا، سجل خلالهم 8 أهداف وصنع واحد، بالإضافة إلى مباراتين بكأس الإتحاد الإنجليزى، ومباراة بكأس رابطة المحترفين .

أما مع المنتخب خاض مانيه 53 مباراة  فى 2018 بقميص السنغال، إستطاع هز الشباك 14 مرة، بالإضافة إلى صناعته لـ13 آخرين .

4- توماس بارتى “غانا .. أتلتيكو مدريد الأسبانى” :  تمكن بارتى الغانى البالغ من العمر 25 عاماً من فرض نفسه كلاعب خط أول فى تشكيلة فريق نادى أتليتيكو مدريد الذى يديره دييجو سيميونى، بما فى ذلك مشاركته (كإحتياط) فى المباراة النهائية لبطولة الدورى الأوروبى التى تفوق فيها أتليتيكو على فريق مارسيليا الفرنسى، وسجل بارتى أهدافاً فى المباراتين الوديتين اللتين واجه فيهما المنتخب الغانى كلاً من اليابان وآيسلندا .

إستطاع بارتى التتويج ببطولتى الدورى الأوروبى والسوبر الأوروبى، بالإضافة إلى مشاركته في 43 مباراة بالدورى الإسبانى سجل خلالهم 5 أهداف، وصنع هدفين .

بينما فى دورى أبطال أوروبا شارك فى 9 مباريات بدورى أبطال أوروبا خلال هذا العام حتى الآن، ليسجل فيهم هدف ويصنع آخر، بينما صنع هدفاً فى مباراة السوبر الأوروبى والتى توج بها، بالإضافة إلى مشاركته فى 4 مباريات لكأس ملك إسبانيا وسجل خلالهم، وشارك فى 8 مباريات ببطولة اليوروباليج والتى توج بها مع فريقه .

أما عن جانب المشاركات الدولية، شارك بارتى فى 17 مباراة مع منتخب غانا، سجل خلالهم 6 أهداف، وصنع هدفين، بالإضافة إلى حصوله على بطاقتين .

5- محمد صلاح ” مصر .. ليفربول الإنجليزى” : فاز صلاح البالغ من العمر 26 عاماً بجائزة الحذاء الذهبى فى الدورى الإنجليزى الممتاز بعد أن سجل 32 هدفا فى الموسم الماضى، وأسوة بمانيه سجل 10 أهداف في بطولة دورى أبطال أوروبا، وسجل صلاح هدفى المنتخب المصرى الوحيدين فى كأس العالم .

كلمات متعلقة

ads