ads

عاجل

تفاصيل سد “ستيجلر جورج” الذى ستقوم مصر بتشييده فى تنزانيا

ستُجرى اليوم الأربعاء، مراسم توقيع عقد إنشاء مشروع سد “ستيجلر جورج” فى تنزانيا، فى حضور الرئيس التنزانى جون ماجوفولى، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وستشهد مراسم التوقيع أيضاً حضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إلى جانب مالك المشروع، وهى وزارة الطاقة التنزانية، فيما تتولى شركتا “المقاولون العرب، والسويدى إليكتريك” جهة التنفيذ .

ويقع مشروع السد في منطقة “ستيجلر جورج” فى تنزانيا، حيث يقع محور السد فى منطقة “موروجورو” على نهر روفيجى، فى مضيق ستيجلر فى محمية سيلوس، على بُعد 220 كيلو متر جنوب غرب دار السلام العاصمة التجارية وأكبر مدن تنزانيا، ومدة تنفيذ هذا المشروع ستتم على 42 شهراً متتالياً تشمل 6 أشهر لتجهيز موقع المشروع .

والهدف من هذا المشروع هو توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجا وات، لتوفير إحتياجات الطاقة بدولة تنزانيا، من المتوقع أن تنتج محطة توليد الطاقة الكهربائية 5,920 جيجاوات ساعة من الطاقة سنوياً، فضلاً عن التحكم فى كميات المياه خلال فترات الفيضان، ومن ثم توفير الإحتياجات المائية اللازمة لدولة تنزانيا .

ويتكون مشروع السد من أعمال تصميم وإنشاء سدود للطاقة الكهرومائية، ومحطات كهرباء، بطول يبلغ 1025 متر، وإرتفاع 130 متر، بالإضافة إلى إنشاء 4 سدود أخرى لتخزين المياه بأطوال 1,4 كم، 7,9 كم، 4,6 كم، 2,6 كم. وسيبلغ إجمالى مخزون المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب .

وسوف يتم بدء العمل فى هذا المشروع فى يناير من العام المقبل، على أن يتم إفتتاحه عام 2022 .

وتبلغ تكلفة مشروع سد “ستيجلر جورج” حوالى 2,9 مليار دولار، فيما يصل عدد العاملين فيه إلى نحو 5 آلاف شخص بين مهندسين وعمال .

كلمات متعلقة

ads