ads

عاجل

المشمش المجفف يحمى من ضعف الإبصار، وله فوائد صحية متعددة !

المشمش ليس مجرد فاكهة لذيذة فقط، بل أنه من الفواكه ذات القيمة الغذائية المرتفعة والفوائد الصحية المتعددة، وتُعد الأنواع المجففة من الأصناف المحببة فى رمضان إما فى صورة مشمشية أو قمرالدين وكذلك فى شكل مربى أو كمبوت .

وينصح الباحثون فى مجال التغذية، بتناول المشمش وذلك لأنه يساعد على المحافظة على قوة الإبصار .

كما أن المشمش يعتبر مقوى عام للعظام والأنسجة وفى مقاومة الميكروبات، وتقوية الأغشية المخاطية، كما يفيد الأطفال والحوامل والمرضعات ويقيهم من سوء التغذية ، لأنه غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد السكرية . ويعمل على معادلة الحموضة المختلفة فى الجسم من بعض الأطعمة . كما أنه يسهل إفراز الصفراء ومفيد فى أمراض الدم ومجدد للخلايا .

وتفيد الدراسات العلمية أن المشمش الجاف غنى بفيتامينات ( أ و ب ) والحديد، وهى عناصر موجودة أيضاً فى المشمش غير المجفف الذى يتميز بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ( سى ) وتحتوى الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ( أ ) الموجودة فى الطازجة، مما يجعله يلعب دوراً مهماً للغاية فى حماية الإبصار .

وقد كشفت أبحاث طبية، أن ثمار المشمش لها دور فعال فى وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب . كما أن زيت المشمش مصدر غنى لفيتامين ( ه ) . ويستخدم  أيضاً فى تليين الجلد ومنع تكوين الخطوط على الجلد فى مرحلة الشيخوخة .

كما يُوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً، وذلك لإحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما ( الفوسفور ، والمغنسيوم ) . وتحتوى الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ( أ ) الموجودة فى الطازجة ، وعشرة أضعاف كمية الحديد، كما أن عصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً ، وكذلك المربى التى تُصنع منه إذ لا تفقد خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع .

كلمات متعلقة

ads