ads

عاجل

القرش الحوتى المسالم “بهلول” يعاود الظهور مجدداً بالغردقة

أصبح ظهور القرش الحوتى، مشهداً متكرراً خلال السنوات الأخيرة،حيث تم رصده بجنوب الغردقة خلال إحدى رحلات الغوص اليومية .

حيث أعلنت جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة بالبحر الأحمر، اليوم السبت، عن رصد أحد أعضاء الجمعية للقرش الحوتى المسالم، بشواطئ جنوب الغردقة .

وقال حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إن القرش الحوتى من الأسماك ذات الأحجام الكبيرة المسالمة والصديقة للإنسان، مضيفاً أن القرش الحوتى عاد للظهور مجدداً بمياه البحر الأحمر جنوب مدينة الغردقة وسط فرحة كبيرة من السائحين .

وأضاف فى بيان له، أن أسباب ظهور القرش الحوتى فى مياه البحر الأحمر هو وجود بيئة مناسبة له، وتوافر الغذاء له، موضحاً أن ذلك الظهور يُعد الثامن له فى نفس العام .كما أكد على أن هذا حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية والإلتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الكائنات المهاجرة وحدث مهم لترويج السياحة .

وأشار رئيس جمعية الإنقاذ البحرى، إلى أن جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة تُتابع تحركات القرش الحوتى بمياه البحر الأحمر، محذراً من الإقتراب منه حتى لاينفر ويفر بسبب المضايقات من الغواصين وبعض هواة الغوص .

وطالب رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحرى وحماية البيئة، باحثى البيئة بإجراء أعمال المراقبة البحرية بالمناطق المحيطة بمكان ظهوره، كاشفاً أن القرش الحوتى المنقط الجلد والضخم مُهدد بالإنقراض والمحظور صيده نادر الظهور ومسالم، ويُطلق عليه أهالى الغردقة “بهلول” ويتراوح طوله ما بين 5 إلى 6 أمتار، ويتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ولا توجد به أسنان .

كلمات متعلقة

ads