ads

عاجل

الفلسطينية رشيدة طليب أول مسلمة عربية بمجلس النواب الأمريكى عن ولاية ميتشيجان

أُعلن بشكل رسمي فجر اليوم الأربعاء إنتخاب “رشيدة طليب” كأول فلسطينية مسلمة في مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ميتشيجان ، وذلك في إنتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم أمس في الولايات المتحدة الأمريكية .

ورشيدة طليب، هي أمريكية من أصل فلسطيني ، ولدت عام 1976 في الولايات المتحدة ، وهي كُبرى إخواتها الـ 13، وكان والدها المهاجر يعمل في مصانع سيارات فورد في ديترويت بولاية ميتشيجان .

ووالد رشيدة من مواليد بلدة بيت حنينا شرق القدس، وعاش فترة في نيكاراجوا قبل قدومه إلى ميتشيجان، بينما تنحدر والدتها من قرية “بيت عور الفوقا” من محافظة رام الله بالضفة الغربية .

ونالت رشيدة الشهادة الجامعية في العلوم السياسية عام 1998، ثم حصلت على شهادة في القانون عام 2004 . ومن خلال عملها محامية دخلت ساحة العمل السياسي، وكانت ناشطة في العمل الإجتماعي والبيئي في ولايتها .

وفي برنامجها الإنتخابي لسباق الكونجرس، كتبت رشيدة: “سأقاتل ضد أجندة ترامب التي تضع أرباح الشركات وتخدم الأغنياء على إحتياجاتنا.. سأقاتل إلى جانبكم من أجل الرعاية الطبية للجميع ، حتى يتمكن الجميع من الحصول على الرعاية الصحية التي يحتاجونها، وعلى أجر أدنى قدره 15 دولاراً يساعد العمال على إعالة أسرهم” .

وأضافت “سنعمل معاً على محاسبة المُلوثين ومقاومة هجمات ترامب على مجتمعاتنا.. لا أستطيع الإنتظار حتى أعمل من أجلكم” .

ويأتي فوز طليب بمقعد في مجلس النواب الأمريكي، في وقت تُعاني فيه مدينة القدس الشرقية المحتلة الكثير، نتيجة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها . 

كما فازت إلهان عمر أيضا بمقعد نيابي عن الحزب الديمقراطي في ولاية مينيسوتا.

كلمات متعلقة

ads