ads

عاجل

البرلمان يوافق على تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة

وافق اليوم السبت، مجلس النواب خلال جلسته العامة الصباحية، برئاسة الدكتور على عبدالعال ، على تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة من 19 عضواً من بينهم الرئيس ونائب الرئيس .

وبحسب المادة المنظمة لتشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة حسبما إنتهى إليه مجلس النواب، يتم تشكيل المجلس من رئيس ونائباً للرئيس، و17 عضواً من بين ذوى الإعاقة والشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة، والإهتمام بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ، أو ذوى الغطاء المتميز فى ذات المجال، على أن يكون منهم 8 من ذوى الأعاقة .

ووفقاً للمادة المُنظمة التى إنتهى إليها مجلس النواب، يصدر تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور القانون .

وجاء ذلك بعد رفض رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، تقسيم ممثلى ذوى الإعاقة داخل مادة التشكيل إلى فئات مختلفة، بقوله ” هذا يسمى بفوضى تشريعية علاوة عن كونه يثير شُبهة عدم الدستورية” ، الأمر الذى أيده المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب بتأكيده أن التمثيل الفئوى من شأنه إثارة المشاحنات .

وطالب وزير شئون مجلس النواب المستشار، عمر مروان، بالعودة إلى نص الحكومة فى شأن عدد أعضاء المجلس بإجمالى 17 عضواً، لاسيما أن قلة العدد تيسير إتخاذ القرار، ويكون أصوب، لينتهى البرلمان إلى أن يصبح عدد أعضاء المجلس 19 عضواً بالرئيس والنائب .

كلمات متعلقة

ads