ads

عاجل

الإتفاق على عقد إجتماع قريب بين بوتين ونتنياهو

أعلن اليوم الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، عن إتفاق لمقابلة الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قريباً لمواصلة العمل على التعاون فى مجال الأمن .

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى فى مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية: ” تحدثت قبل قليل مع الرئيس الروسى بوتين وإتفقنا على الإجتماع قريباً من أجل مواصلة التنسيق الأمنى الهام بين الجيشين الإسرائيلى والروسى ” .

وتابع نتنياهو ، إسرائيل ستعمل بإستمرار من أجل منع إيران من التموضع عسكرياً فى سوريا، ومن تحويل أسلحة فتاكة إلى حزب الله بلبنان ” .

وكانت وزارة الدفاع الروسية حملت سلاح الجو الإسرائيلى المسؤلية عن حادث إسقاط طائرة الإستطلاع الروسية “إيل- 20″، وذكرت أنه فى يوم 17 سبتمبر حوالى الساعة 23:00 بتوقيت موسكو ، فقد الإتصال بطائرة “إيل- 20” الروسية العسكرية وهى فوق مياه المتوسط على بعد 35 كيلومتراً عن الساحل السورى قبالة قاعدة حميميم الجوية، وعلى متنها 15 عسكرياً روسياً، مضيفة بأن الحادث تزامن مع قيام 4 طائرات إسرائيلية من “إف- 16” بضرب مواقع سورية فى اللاذقية .

وأكدت الوزارة أن إسرائيل لم تبلغ قيادة مجموعة القوات الروسية فى سوريا عن عمليتها المخطط لها فى منطقة اللاذقية، وأنه تم إستلام إشعار عبر الخط الساخن قبل أقل من دقيقة واحدة من الهجوم، الأمر الذى لم يسمح بإبعاد الطائرة الروسية إلى منطقة آمنة ، موضحة أنه من غير الممكن لوسائل الطيران الإسرائيلية وطيارى “إف- 16” عدم رؤية الطائرة الروسية، حيث أنها إتجهت للهبوط من إرتفاع 5 كيلو مترات وقيمت الدفاع اروسية الحادث على أنه عمل عدوانى من الجانب الإسرائيلى .

كما أعلن وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو ، أن روسيا ستقوم بتزويد سوريا بمنظومة صواريخ من طراز “إس – 300″، مضيفاً أنبلاده كانت قد أوقفت تسليم سوريا المنظومة بطلب من إسرائيل عام 2013 وأن الوضع إختلف الأن وهذا ليس ذنب الجانب الروسى .

كلمات متعلقة

ads