ads

عاجل

أضرار تناول المشروبات الغازية على الصحة والجسم

تُعتبر المشروبات الغازية من أشهر المشروبات التى يُفضلها الكثيرون حول العالم، خصوصاً الشباب والأطفال، فيتناولونها دائماً مع الوجبات الجاهزة، ويأتى هذا نظراً لمذاقها الجيد ووطعمها المختلف، ولكن هذه المشروبات قد تُسبب أضراراً عديدة على صحة الإنسان .

نتناول فيما يلى أبرز الأضرار التى يُسببها تناول المشروبات الغازية وهى :-

1- أثبتت الدراسات والأبحاث أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية، يُزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلف، ومنها سرطان “البنكرياس ، والقولون ، الثدى ، البروستاتا” .

2- تُزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تُسبب الجلطات .

3- كما أن المشروبات الغازية تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التى تُستخدم فى التلوين، وتعمل هذه المواد على تلف الكبد والإصابة بالفشل الكلوى .

4- وجدت بعض الدراسات، أن الأطفال الذين يتناولون المشروبات الغازية هم الأكثر عنفاً وعدائية عن غيرهم من الأطفال .

5- تم تحذير النساء الحوامل من تناول المشروبات الغازية، حيث أنها تُسبب مشاكل صحية عديدة على صحة المرأة الحامل، وعلى صحة الجنين كذلك، فقد تُسبب هذه المشروبات التشوهات الخلقية للجنين .

6- كما أنها تُزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة، حيث أنها تُسبب الأمراض المزمنة المختلفة، كما أنها تترك أثراً على البشرة مثل التجاعيد وعلامات التمدد .

7- تحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الضارة التى تُؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبى وتُسبب الجلطات الدماغية .

8- تُسبب المشروبات الغازية ضرراً كبيراً على صحة الكلى وتُؤثر على الجهاز الهضمى وتُسبب الإلتهابات لإحتوائها على كميات كبيرة من الفركتوز الذى يتحول إلى حمض اليوريك ويتلف الكليتين على المدى الطويل .

9- أثبتت الدراسات والأبحاث أن من يتناولون المشروبات الغازية بكثرة يتعرضون للسمنة المُفرطة وتراكم الدهون ، مما يُؤثر عى أجهزة الجسم .

10- كثرة تناول المشروبات الغازية يُزيد من خطر الإصابة بمرض السكر .

11- أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول المشروبات الغازية يومياً يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف .

كلمات متعلقة

ads